الرئيسيةالبوابةالدردشة.س .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الذكاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seko2007
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 37
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

مُساهمةموضوع: الذكاء   21.12.07 9:32

تعرفنا هذه النظرية على كل نمط من الذكاءات المتعددة وطريقة التعليم الخاصة به لتقديم تعليم أفضل يعتمد على مواطن الذكاء القوية لدى الطفل ووضعه في مجال تميزه لنحصل منه على أفضل النتائج

وقد أثبتت هذه النظرية فاعليتها في جميع المدارس التي طبقت فيها؛ حيث حقق الأطفال نجاحًا ملموسًا، وأصبحوا فخورين بإنجازاتهم، كما أصبحوا على علم بقدراتهم وطرق تنميتها والمراكز التي يمكن أن يشغلوها في المستقبل.

إن الهدف الأساسى من هذا المقال أن يكون المربي ملمًا بمفاتيح التميز لدى الطفل لينميها جميعًا

ولا يعني عدم تفوق الطفل في أحد أنماط الذكاء ألا أن نسعى جاهدين لتنميتها متعللين بأنها لن تكون مدخلا لتميز الطفل، فهذا فكر تربوى عقيم فنحن نرى ما يبذله أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة ليطوروا أبنائهم قدر الممكن وهم يعلمون تمام العلم أنه لن يتساوى بالطفل الطبيعي.

فكما كانت هذه النظرية إنصافا للطفل لأنها ألقت الضوء على القدرات التي يتمتع بها وكشفت عن المواهب المغمورة واعتبرتها لا تقل أهمية عن الذكاءات المعتادة، فهي أيضا دعوة للاهتمام بالأنماط المختلفة للذكاء. فمثلا لا يصح أن نهتم بتفوق الطفل الدراسي على حساب علاقاته الاجتماعية وأنشطته الرياضية.

فالطفل بحاجة ماسة لكل نشاط ينمي عقليته فالقاعدة الأساسية لخلية الدماغ هي الاستخدام أو الموت.

أما بالنسبة للأنشطة المقترحة لتنمية الذكاء فيجب أن نتعامل معها على أنها وسيلة وليست غاية فلا يجب أن نطلب من الطفل أن يؤديها على أكمل وجه كي لا نشعره بالعجز والملل.

و يمكن تنمية الذكاء من خلال خطوتين أساسيتن وهما

1. تعريف الطفل بأنماط الذكاء المختلفة ودرو كل ذكاء في حياتنا (مثال: نحن بحاجة إلى أن نكون مقنعين حتى نقنع الآخرين بوجهة نظرنا، وهكذا)

2. تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة التي يمارس فيها أنماط الذكاء المختلفة بطريقة شيقة ومسلية. و يمكن أن يكون ذلك من خلال اللعب التخيلي بأن يقوم الطفل بدور المحامي أو المترجم، كما يمكن تنميتها خلال الحياة اليومية كأن تطلبي من الطفل أن يرشدك لمكان زاره من قبل.

و لعلنا لم نتعمق فى تفاصيل تلك الأنشطة لثقتنا بأن الأم لديها القدرة على ابتكار العديد والعديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها خلال الحياة اليومية بمجرد أن نوجه انتباهها لتنمية مهارة ما.

الذكاء اللغوي

التعريف يتضمن السهولة في إنتاج اللغة والإحساس بالفرق بين الكلمات وترتيبها وإيقاعها. كما أن هذا النوع من الذكاء يتضمن أيضا القدرة على بناء وتركيب اللغة والتعرف على الصوتيات الخاصة باللغة، والتعرف على معنى اللغة.

التفكير بالكلمات أكثر من الصور:

مظاهره يحبون القراءة والكتابة ورواية القصص (الإبداع في الإنتاج اللغوي أو الأدبي وما يتصل بذلك (شعر، قصة) كما أن لديهم قدرة كبيرة على تذكر الأسماء والأماكن والتواريخ والأشياء قليلة الأهمية.

- يجب سماع الأسطوانات والألعاب اللغوية

- لديه رصيد لغوي متنام

- يتواصل مع الآخرين بمهارة لفظية عالية

يتعلم عن طريق

· المناقشات في مجموعة كبيرة أو صغيرة.

· لعب الأدوار.

· الألعاب التي تعتمد على الكلمات واللغة.

· الكتابة.

· القراءة الفردية والجماعية.

· توفير- مادة مقروءة أو مسموعة: كتب، أوراق كتيبات. المعاجم، الموسوعات تسجيلات صوتية السبورة والبروجكتور واللوحات والبطاقات

· عصف ذهني.

· الاحتفاظ بمذكرات، يسجل فيها كل ما يمر به.

· المحاضرات، المناظرات.

مستقبله المهنى :

يظهر الذكاء اللغوي لدى الكتاب والخطباء والشعراء والمعلمين، المحامين، المعلقًين المترجمين وذلك بحكم استعمالهم الدائم للغة، كما يظهر لدى أصحاب المهن الحرة والفكاهيين والممثلين، والداعاة والمحاضرين .

أنشطة للتمية الذكاء اللغوى

اللغة عبارة عن عدة مهارات: الكتابة، القراءة، التحدث، الاستماع.. نمِّ كلا من هذه الطرق بكل ما تصادفه من فرص، مثل:

- الألعاب الكلامية وقص الحكايات وكتابتها.

- وصف الصور، كتابة تعليقات على الصور المختلفة.

(تبادل الرسائل مع أفراد العائلة والأصدقاء) هواية المراسلة. .

- الاشتراك في جماعات الخطابة، المناظرات، التأليف، الصحافة عمل مجلات الحائط فى المدرسة...

عمل قاموس خاص به يحتوي على مرادفات عديدة لكل كلمة.

شجعه على كتابة المذكرات [يمكنك إحضار كشكول يحتوي على فواصل لتقسيم المذكرات (مواقف مفرحة – صعوبات مرت بي – مواقف تعلمت منها – صداقات جديدة - متفرقات)،

إذا كنت تمتلك كشكولا لمذكراتك اقرأه مع طفلك وحاول أن تنقل له شعورك الممتع عندما تذكرت اللحظات السعيدة التي مرت بك وكم من المفيد أن تسترجع موقفًا تعلمت منه، وهكذا]

الذكاء المنطقي

تعريفه القدرة على التفكير باستعمال الاستنتاج والاستنباط وكذا القدرة على تعرف الرسوم البيانية والعلاقات التجريدية والتصرف فيها.

التفكير بالاستنتاج:

مظاهره يتمتعون بموهبة حل المشاكل ولديهم قدرة عالية على التفكير(دائم التفكير)، وهم كثيروا الأسئلة، فهم يطرحون أسئلة بشكل منطقي.

· يبدي الرغبة في معرفة العلاقات بين الأسباب والمسببات.

· يقوم بالاستدلال ويسأل (ماذا لو؟) ويجري العديد من التجارب ليتبين عن طريقها كيف تعمل الأشياء، وليختبر الاحتمالات الممكنة.

· الرغبة في اكتشاف الأخطاء فيما يحيط بهم من أشياء.

· قدرة فكرية على التصورّ: يمكنه التفكير في المفاهيم المجردة، بلا كلمات، أو صور كما يمكنه إجراء العمليات الحسابية في عقله بسهولة.

· يشعر بالحاجة لقياس الأشياء، تصنيفها، وزنها، تحليلها ووضعها في فئات.

· يعتبر الحساب والعلوم من أفضل المواد بالنسبة له ولديه قدرة جيدة في الأنشطة العلمية والحسابية والمنطقية.

· يستمتع بالألعاب التي تتطلب تفكيرًا منطقيًا وإستراتيجيات كالشطرنج، الألغاز المنطقية، القصص الحسابية الكلامية.

· يحب القراءات العلمية، زيارة المتاحف، ومعارض الاكتشافات والمخترعات الحديثة.

· يبحث عن التبعات المنطقية في كل حدث، حيث يعتقد أن كل شيء له تفسير منطقي.

· يحب متابعة ومعرفة المنطق فيما يفعله أو يقوله الناس.

· يميل للطريقة التحليلية لحل المشكلات ويمكنه شرح الكيفية التي يعمل بها، أو يحل بها المشكلة.

· يمكنه أن يبرهن على صحة رأيه، أو صحة ما لديه من معرفة. كما يمكنه نقد الأحداث أو المعلومات تبعا لما لديه من أسباب ومبررات معروفة، أي وفق قاعدة معينة للحكم.

· يمكنه استخدام ما لديه من معلومات لحل مشكلة تواجهه

· يمكنه ابتكار أفكار جديدة لحل المشكلات التي تواجهه.

· حل المشكلات وخاصة الرياضية.

يتعلم عن طريق

- العمل الجماعي الذي يتطلب تصنيفاً أو تجميعاً.

- الألعاب التعليمية التي تعتمد على المنطق.

- توفير أشياء للاستكشاف، والتفكير فيها، مواد وخامات علمية.

- رحلات لمتاحف العلوم.

- استخدام الجداول والرسومات البيانية والخرائط الذهنية، والتجارب العلمية التي يزاولها بنفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير المنتدى
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 732
العمر : 25
البلد :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
وسام التميز :
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء   26.12.07 18:20

مشكووور جدا جدا ويعطيك ربي الف عافيه جزاك الهه كل خير

ما قصرت في الموضوع المفيد

تىع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groo7.mam9.com
 
الذكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامي :: •·.·°¯`·.·• (.ديننا الاسلامي.) •·.·°¯`·.·•-
انتقل الى: